مفهوم القَدَر في الميثولوجيا

 

لمى فياض

13 كانون الأول 2017، لبنان

يمنع نشر المقال الحاضر من دون التقيّد بشرط: ذكر اسم المؤلف ووضع رابط الـمدونة الإلكتروني(HTML Link) الذي يحيل الى مكان المصدر، تحت طائلة تطبيق احكام قانون حماية الملكية الفكرية.

القَدَر

عرّفت ويكيبيديا “القَدَر” (Fate – Destiny) بأنه يشير إلى مسار محدّد مسبقاً من الأحداث. ويمكن أن يُنظر إليه على أنه المستقبل المُعدّ سلفاً، وهو مفهوم يقوم على الاعتقاد بأن هناك ترتيب ثابت للطبيعية في الكون. (حُبّ القَدَر Amor Fati)

……

لقراءة كامل المقال، تحميل مجاني للملف PDF

fate in mytholgy ACopy

 

مفهوم القدر في الميثولوجيا

تأثر البشر منذ قِدَم الزمان بمفهوم القَدَر والقضاء في مختلف الحضارات، فخصّصوا لها آلهة يعبدونها ويتضرّعون لها. اختلف تسميات الآلهة بين هذه الحضارات ولكن يبقى المفهوم واحد ومتشابه.

 

norns

 

في الميثولوجيا النوردية الإسكندينافية

في الميثولوجيا النوردية الاسكندينافية يعتبر النورن (Norns) آلهة القدر وهم آلهة ولكن بدرجة أقل من الآسر والفانير. كان النورن يتحكّمون بقدر جميع البشر في مدكارد وحتى في قدر الآلهة. وكانوا يعيشون تحت جذور شجرة يكدراسيل (Yggdrasill). …….

 

167281-004-E941658E

 

في الميثولوجيا الإغريقية

في الأساطير اليونانية، مويراي أو موراي (Moirai or Moerae) (اليونانية القديمة: Μοῖραι، “المقسّمون”)، وغالباً ما تُعرَف في اللغة الإنجليزية باسم الأقدار (Fates) (اللاتينية: فاتاي-Fatae)، وكانت التجسيد الأبيض للمصير والقدر. كان يعادلهم في الأساطير الرومانية بارساي (Parcae). وأصبح عددهم ثابتاً عند ثلاثة: ……..

الإله شاي الفرعوني
الإله شاي الفرعوني

 

الإله شاي الفرعوني في يوم الحساب
الإله شاي الفرعوني في يوم الحساب

في الحضارة الفرعونية

في الحضارة الفرعونية كان شاي (Shay, Schai, Schay) هو إله المصير والقدر. اتخذ شكل آدمي وفي عصر متأخر اتخذ شكل ثعبان ارتبط دائماً مع الإلهة “ارنوتت” كإلهة للقدر ايضاً، لم تُعرَف له عبادة قبل الدولة الحديثة. ……

آلهة العرب الجاهلية: اللات والعزى ومناة
آلهة العرب الجاهلية: اللات والعزى ومناة

 

في ميثولوجيا العرب الجاهلية

في ميثولوجيا العرب القدماء الجاهليين كانت الإلهة “مناة” (Manāt) أقدم أصنام العرب هي إله القدر أو المصير تتحكم بمصير الفرد، ويقالُ لَهَا أيضاً: «مَنَاءَة» بالهمز، واسمها إمّا مشتقٌّ مِنَ الأصل الثلاثي (م ن ي) وإما من الأصل الثلاثي (ن و ء)؛ فإن كان من (م ن ي) فإن المنيَّة هي القَدَرُ، ………